Page Nav

الهيدر

Grid

GRID_STYLE

اخبار عاجلة

latest

العملية الانتخابية

تمهيد تعتبر العملية الإنتخابية عملية معقدة تنطوي على فعاليات محددة تحتاج ضوابط قانونية واضحة بسيطة وشاملة لتعزيز مبادئ وحدة النهج والتطبيق ...



تمهيد
تعتبر العملية الإنتخابية عملية معقدة تنطوي على فعاليات محددة تحتاج ضوابط قانونية واضحة بسيطة وشاملة لتعزيز مبادئ وحدة النهج والتطبيق والعدالة والفهم المشترك لمجمل الاطار الإنتخابي من قبل كافة الشركاء في العملية الإنتخابية.

 
يمكن تقنين العملية الإنتخابية من خلال قانون انتخاب واحد وموحد ويجب الانتباه إلي ابقاء كافة مواده متناسقة ومنسجمة مع بعضها البعض، ويمكن أن تخول بعض الصلاحيات للإدارة  الإنتخابية أو للسلطة التنفيذية للعمل على ملء الفجوات القانونية من خلال وضع اللوائح التنفيذية والتي عادة ما تخضع للرقابة الإدارية القضائية أو غيرها، كما يمكن أن تتمتع الإدارة الإنتخابية بصلاحية وضع السياسات الإدارية الخاصة بها. وللعمل على تعزيز الثقة في العمليات الإنتخابية يجب التحقق من توافر كافة اجزاء الاطار القانوني للانتخابات بما فيها المعاهدات والدستور والقانون واللوائح والضوابط الاخرى بشكل حر وعام لاطلاع كافة المعنيين عليها، بالاضافة للعمل على مناقشة أي تعديلات عليها من الشركاء الرئيسيين في العملية الإنتخابية.
وللعملية الإنتخابية مراحل مختلفة ومتعددة، ولكن لاعتبارات خاصة عدم وجود سجل انتخابي مكتمل ومتفق حوله، وكذلك مشاكل فنية وإدارية وسكانية تتعلق بمعلومات يمكن من خلالها ترسيم الدوائر الجغرافية، لتحديد عدد الناخبين وعدد المقاعد التشريعية بكل ولاية، كان لابد من قيام التعداد السكاني لاعطاء أكبر قدر من المعلومات السكانية والجغرافية. وكذلك ارتباط التعداد السكاني باتفاقية السلام الشامل كمرحلة تأتي من بعدها مراحل. ولكن يظل التعداد السكاني عملية مختلفة من حيث الجوهر والمضمون لا يمكن أن نطلق عليه مرحلة من مراحل العملية الإنتخابية، ولكنه يوفر البيانات التي لا مناص من توفرها لاجراء العملية الإنتخابية.


مراحل العملية الإنتخابية:
تشتمل مراحل العملية الإنتخابية([1]) على الأتي:-
1-       الاطار القانوني:
مجموعة القوانين التي تتعلق بالعملية الإنتخابية، أو تؤثر بها بأي شكل من الأشكال وتشمل بشكل أساسي (الدستور، قوانين الإنتخابات وقوانين اخرى ذات علاقة كقوانين الاحزاب السياسية والقوانين التنظيمية للسلطة التشريعية واللوائح والضوابط الإنتخابية ومواثيق الشرف).
2-       الإدارة الإنتخابية:
الجهاز الإداري المسئول عن إدارة العملية الإنتخابية والإشراف على مكوناتها الرئيسية ويطلق عليها تسميات عدة منها (لجنة الإنتخابات، اللجنة المركزية للانتخابات، اللجنة العليا للانتخابات، دائرة شئون الإنتخابات، المفوضية القومية للانتخابات) ويمكن أن تشكل جهازاً إدارياً مستقلاً تماماً أو أن تتبع لأحدى الإدارات القائمة.
3-       ترسيم الدوائر الجغرافية:
العملية التي يتم من خلالها تقسيم البلاد أو أجزاء منها لدوائر انتخابية لأغراض تنظيم الإنتخابات وقد تشمل الدائرة الإنتخابية كامل الوطن أو تنحصر في مناطق محددة وقد تتطابق مع التقسيمات الإدارية القائمة بالبلاد.
4-       سجل الناخبين:
·        السجل الإنتخابي:
قائمة الاشخاص الذين تم تسجيلهم بصفتهم مؤهلين للاشتراك في الإنتخابات كناخبين ويطلق عليها تسميات عدة مثل (لوائح الناخبين، السجل العام للناخبين ...الخ).
·        تسجيل الناخبين:
عملية إدخال وقيد بيانات الناخبين على قائمة الناخبين المسجلين أو السجل الإنتخابي.
·        الطعون:
عملية ابداء النظر بشكل قانوني في احقية واهلية الناخب في التسجيل لمخالفة ما ينص عليه قانوناً.
·        بطاقة تسجيل الناخب:
البطاقة التي يتم إصدارها للناخب بعد تسجيله في سجل الناخبين للدلالة على أنه ناخب مسجل للمشاركة في الإنتخابات استناداً على قانون الإنتخابات.
·        نشر قوائم الناخبين:
لمتابعة معرفة الناخبين وتأكيد وجودهم داخل قوائم السجل الإنتخابي.
·        تحديث السجل:
عملية تجديد ومراجعة مستمرة للسجل الإنتخابي وذلك بالأتي:-
-       يشطب من مات.
-       يضاف إليه من بلغ سن الإنتخاب.
-       يعدل فيه موقع السكن.
5-       مراقبة الإنتخابات
العملية التي يتم من خلالها اعتماد المراقبين للقيام بالاطلاع على مجريات الإنتخابات وتقييمها وإعداد التقارير حول مطابقتها للإطار القانوني والمعايير الدولية والإقليمية للانتخابات من خلال جهاز مسئول عن التحقق من تنظيم العملية الإنتخابية بدقة وبما يتطابق مع النصوص القانونية. ويكمن الهدف من متابعة ومراقبة الإنتخابات للتأكد من أن الإنتخابات حرة ونزيهة من خلال المعايير([2]) التالية :-
·        الاقتراع العام:
وهو يعني كفالة حق التصويت والترشيح للجميع.
·         المساواة في الاقتراع:
المساواة في حق التصويت والمساواة في توزيع المقاعد، بحيث يكون الحجم السكاني للدوائر متساوياً ما أمكن.
·        الإنتخاب الحر:
كفالة حرية الناخب في رأيه والاختيار حسب ما يري.
6-       الجدول الزمني للانتخابات:
الوثيقة التي يكون من خلالها تفصيل تسلسل المهام ومواعيدها والتواريخ المحددة لتنفيذ كل منها خلال مراحل الإعداد للانتخابات.
7-       الترشيح:
المرشح هو الشخص الذي يتم قبول ترشيحه وتسجيله بشكل رسمي للمشاركة في المنافسة الإنتخابية، سوءً كان ذلك بصفته الفردية كمرشح مستقل، أو من خلال أحد الاحزاب السياسية كمرشح حزبي. وتشمل عمليات الترشيح الآتي:-
·        تسمية المرشحين:
العملية التي تقوم من خلالها الاحزاب والتنظيمات السياسية أو الأفراد بتقديم طلبات الترشيح للانتخابات وذلك استناداً إلي المؤهلات التي ينص عليها القانون.
·        سحب الترشيح:
عملية سحب المرشح لنفسه من أي انتخابات ترشح لها أو تم ترشيحه لها.
·        نشر كشوفات المرشحين:
بعد عملية الترشيح يجب أن تقوم الإدارة الإنتخابية بنشر كشوفات كل المرشحين.
·        الطعون:
عملية ابداء النظر بشكل قانوني في احقية واهلية المرشح في الترشيح لمخالفة ما ينص عليه قانوناً.
·        نشر الكشوفات والقوائم النهائية للمرشحين:
وهي عملية النشر وإعلان المشرحين النهائية التي يتم تصميم العمليات التالية لها على أساسها.
8-       الحملة الإنتخابية:
الفعاليات السياسية بما فيها اللقاءات الجماهيرية والمؤتمرات والخطابات وعمليات البث والحوار وجلسات المناظرة والفعاليات الإعلامية الاخرى المصممة لإطلاع الناخبين على برامج المرشحين أو الأحزاب السياسية الإنتخابية وحشد التأيد لها، أو أي من الخيارات المطروحة في أي من وسائل الديمقراطية المباشرة. وتبدأ بعد إعلان الكشوفات النهائية للمرشحين وتتوقف قبل بداية الاقتراع مباشرة.
9-       الاقتراع:
عملية إدلاء الناخبين باصواتهم التي تبدأ من دخول الناخب إلي الموقع المعتمد لتنفيذ العملية (مركز الاقتراع) ومروره بكافة الاجراءات التي تعتمد على الآتي:-
·        مركز الاقتراع:
الموقع المعتمد لتنفيذ الاقتراع حيث يتوجه الناخب للإدلاء بصوته بإشراف موظف الاقتراع. ويمكن أن يضم مركز الاقتراع محطة اقتراع واحدة أو أكثر.
·        محطة الاقتراع:
وهي عبارة عن غرفة واحدة تقع في نطاق مركز الاقتراع تجرى العملية والاجراءات داخلها.
·        موظف الاقتراع:
احد موظفي الإدارة الإنتخابية يشارك في إدارة أعمال محطة الاقتراع في يوم الاقتراع.
·        غرفة الاقتراع السري:
وهي غرفة صغيرة داخل محطة الاقتراع تجرى فيها عملية التصويت بكامل السرية وعادة ما تكون ستارة أو حاجز خشبي يمنع مشاهدة الحاضرين داخل محطة الاقتراع للناخب لحظة الادلاء بصوته.
·        صندوق الاقتراع:
صندوق بحجم محدد يتم فتحه والتأكد من فراغه من قبل موظف الاقتراع لجميع الحضور من مراقبين ووكلاء عند بداية العملية. ويقوم الناخب بإدخال بطاقة ورقة الاقتراع عبر الفتحة في الصندوق على مرأى ومراقبة الجميع.
·        بطاقة الاقتراع:
بطاقة مصمصة بشكل معين تسمح للناخب بعد الإطلاع عليها بإختيار (الرمز، الاسم، القائمة ... الخ) المناسبة ووضع علامة محددة أمام اختياره في البطاقة.
10-  عد وفرز الاصوات
وهي المرحلة الاخيرة من عملية الاقتراع – أي تلك التي تحدد الفائز في المنافسة وما تحصل عليه الاخرين- ويمكن أن يتم يدوياً أو آلياً سواءً في مراكز الاقتراع أو مركز للفرز حسب ما ينص عليه القانون وما يتبع من صيغة الإنتخاب. فمن الضروري التخطيط بعناية لاجرءات وآليات الفرز.
11-  حل النزاعات الإنتخابية
عملية النظر في اعتراضات وطعون واستحققات تتعلق بأي من مراحل العملية الإنتخابية وفعاليتها والفصل فيها.
12-  نقل النتائج:
وهي عملية نقل نتائج العد والفرز لكل مركز اقتراع بعد أن ترفق بتقاير موقع عليها من جميع أطراف العملية الإنتخابية داخل المركز من (ضابط المركز، موظف الاقتراع، مراقبين، وكلاء مرشحين ... الخ) ليتم إعلانه من قبل الجهة المخول لها ذلك في إدارة الإنتخابات.
13-  إعلان نتائج الإنتخابات:
عملية الإعلان الرسمي كتابة وشفاهة عن نتائج الإنتخابات وتشتمل على مجموع الأصوات التي حصل عليها كل مرشح أو حزب سياسي مشارك في الإنتخابات واسماء الفائزين بالمقاعد التمثيلية التي يتم انتخابها استناداً إلي قانون الإنتخابات أو مجموع الأصوات التي حصل عليها كل خيار من الخيارات المطروحة من احدى وسائل الديمقراطية المباشرة كالاستفتاء.
الخاتمة:
تظل أهمية التسلسل المنطقي لمراحل العملية الإنتخابية واكتمال كل مرحلة باكمال وجه هو الرهان لاكتمال ونجاح المرحلة التي تليها حتي الوصول لاكتمال كافة المراحل بنجاح.
المصادر
(1)     المؤسسة الدولية للديمقراطية والإنتخابات، (International IDEAدليل أشكال الإدارة الإنتخابية، استكهولم، 2007م.

(2)             المؤسسة الدولية للديمقراطية والإنتخابات، (International IDEAأشكال النظم الإنتخابية، استكهولم، 2007م.

(3)             ورقة عمل التعداد السكاني، إعداد أ. مصطفي باشا.

(4)     محجوب محمد صالح، الطريق إلي انتخابات حرة نزيهة، الطريق إلي الإنتخابات الحرة والنزيهة تحرير شمس الدين ضو البيت، مؤسسة فردريش ايبرت، الخرطوم، 2007م.

(5)     الصادق علي سيد أحمد، العناصر المهمة في قانون الإنتخابات، الطريق إلي الإنتخابات الحرة والنزيهة تحرير شمس الدين ضو البيت، مؤسسة فردريش ايبرت، الخرطوم، 2007م.

(6)             المفوضية القومية للمراجعة الدستورية، مشروع قانون الإنتخابات لسنة 2007م، بدون تاريخ.


[1] تعريفات مراحل العملية الإنتخابية مقتبس من دليل المؤسسة الدولية للديمقراطية والإنتخابات: (أشكال الإدارة الإنتخابية, أشكال النظم الإنتخابية)
[2] الطريق إلي انتخابات حرة ونزيهة، محجوب محمد صالح.

ليست هناك تعليقات